أنا التاريخ

مجموعة بريكس BRIC

في الحقيقة لم اعرف بوجود هذه المجموعة إلا بعد ورودها ضمن كلمة وزير خارجية النظام السوري في مؤتمر جنيف الثاني, عندما أشاد بها ضمن الدول التي وقفت مع النظام بعدما ذكر روسيا والصين, وبعد البحث في الامر أحببت مشاركتكم المعلومة.   

BRICS بريكس  هو مختصر للحروف الأول باللغة الاتينية لمكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم. وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.  

عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع في ييكاتيرينبرغ في روسيا في حزيران 2009  بعد مداولات ضمن وفود تلك الدول في منظمة الأمم المتحدة بنيويورك عام 2006م, تلاها  أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء تلك الدول في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة “الثماني الكبرى”. وشارك فيها رئيس روسيا دميتري مدفيديف ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية.

انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010, فأصبحت تسمى بريكس بدلا من بريك سابقا.

تشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 40 % من سكان الأرض. ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حاليا – حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية، والتي كانت أول من استخدم هذا المطلح في عام 2001م

بغض النظر عن موقف تلك الدول من الأزمة السورية في عامها الثالث التي تراوحت في الوقوف التام مع النظام كحال سوريا والصين او الحياد والامتناع عن التصويت في القرارات الأممية مثل الهند, إلا انها تبقى تشكيل دولي مثير للاهتمام قد تقود لخلق احلاف سياسية أخرى من منطلقات اقتصادية لانعلم كنها بعد.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s