خارج النص

الملاحم الأدبية – مُختصر

بادئ ذي بدأ، سوف اتحدث معكم قليلاً عن الملاحم الادبية التي أنا واقع في ظل سحرها منذ أشهر ولم أستطع سبيلاً  للفكاك منها الا بأن اسطر بعض تلك القراءات هنا عسى ولعلَ ان يمنح ذلك بالي راحة وتحظى كلماتي التالية بعض البقاء. ومن هذا احذركم اذا كانت لديكم النية الصادقة او الاقبال القريب على قراءة اي من تلك الاعمال التي سوف اعرج عليها هنا بأن لا تكمل القراءة بعد هذه المقدمة، فما يلي ذلك اشبه بحديث فتى مزعج يشاهد معك فيلماً للمرة الثانية ويخبرك ان البطل سوف يُقتل بعد لحظات ويطلب منك بعدها التركيز لئلا تفوت المشهد!

من المعروف أن لكل الامم قصص، ولا يمكن ان تنشأ وتنهض أمة بدون ان تخلق رجالاً يثيرون اعجابها وتتجلى فيها اعمال الابطال، وهنا تأتي الملاحم التي تمزج بين الحقائق والخيال، بين الاساطير والبطولات، فقد يوجد فارس يستطيع  في معركة واحدة ان يقتل ٥٠ فارساً، ولكن الاسطورة تضيف بضعة اصفار امام ذلك الرقم، وليس هذا بكذب في عرف الاسطورة ! بل هو فخر الامم الذي يستلزم ان يكونوا الابطال على قدرها.

والملاحم لا يمكن تعريفها الا بان تكون تراجم منظومة شعراً وتفرد نثراً فيما بعد، وهي في كل الامم تكون في اولها شعراً يتغنى بها الناس ويتوارثون ابياتها حتى يأتي من ينظمها ويدونها.

وهاهي أهم الملاحم الكبرى المشهورة في الادب البشري في زماننا هذا:

١-  الالياذة و الأوديسة.

هاتان هما فخر الامة اليونانية التي أولدت فلسفة العالم المدني الاولى وأنجبت علمائها السابقين على غيرهم. وكلا الملحمتين بلغتا من العمر اكثر من ٢٧٠٠ سنة تقريباً.

محور الالياذة هي غضبة “أخيل” بطل اليونان على قومه ثم حميته لهم. وكان قد اعتزلهم في حرب “طرواده” -الحرب الأشهر في تاريخ اليونان- وذلك نقمة على ” أجاممنون” زعيم اليونان الذي غصبه فتاة أسيرة (بنت اخ ملك طرواده-. ولكن القصة لا تتناول على سعتها إلا وقائع الأيام الأخيرة من عشر السنوات التي حاصر فيها اليونان مدينة طرواده. وربما من المناسب هنا ان تشاهد الفيلم الرائع (طرواده) بطولة براد بيت.

اما الاوديسه فهي تروي قصة الملك “أوديسيوس” و-هو بالمناسبة صاحب الفكرة العبقرية “حصان طراوده” التي بها انتصر بها قومه- عند عودته من طروادة والتي تعرض فيها للعديد من الأخطار مع طاقم سفينته طيلة عشر سنوات بعد ان أغضب عليه اله البحر بوسيدون بفقأه لعين ابنه العملاق ذو العين الواحدة! وطوال هذه الفترة تبقى زوجته “بينيلوبي” بانتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها. تنتهي الملحمة بوصوله إلى “إيثاكا” وقيامه بالانتقام من الذين اضطهدوا زوجته بتلك الفترة. وبالنسبة لي فهي اكثر متعة وجموح ادبي من غيرها.

٢- الانياذة

لنقل انها النسخة المقلدة من الالياذة والاوديسة! ولكنها رغم ذلك تعتبر مفخرة الرومان دون منازع، فهي قصة وضعها الشاعر الروماني “فرجيل” بعد ان قضى اثنتي عشرة سنة في تأليفها ومات مريضاً قبل أن يتمها، ليحكي فيها كيف وُجدت روما التي حكمت العالم ذلك الحين، وموضوعها متصل بموضوع الالياذة اليونانية وذلك ان بطلها أنياس أحد حلفاء الطرواديين الذين هزموا من قبل اليونانيون نجح في ان يرحل في جماعة من قومه يرتاد أرضا بعد ارض حتى بلغ قرطاجه وقابل ملكتها ثم ايطاليا حيث أكرمه الملك لاتينوس و زوّجه ابنته ثم استخلفه على الملك. و كان من أعقابه، فيما يقال، روملوس مؤسس رومية.

٣- المهابْهارتَه و الرامايَنا .

أو المشهورة بالملاحم الهندية، والمهابهارته تقارب مائة ألف بيت باللغة سانسكريت، وهى قِصص موصّلة تدور حول تنافس بنى العم من بنى بهارتَه و هما بيتا “كورقَا” و”پاندفا” تنافسوا على الملك، و بعدما تحاربوا ثمانية عشر يوما على أرض كُرُكشِترا فى مملكة متسِيا انتهت الحرب بفناء بيت كورقَا .وتنتهى القصة بزهد الأمراء الباقين أمراء پاندفا، و اعتزالهم العالم، ورحلتهم إلي جنة إنَدرا.

و في الراماينا قرابة ثمانية و أربعين ألف بيت، و معظمها لشاعر واحد. و بطلها راما ابن ملك أوده، ولّاه أبوه العهد فسعت أم أخيه بهراتا حتى عزم الملك على أن ينفيه أربعة عشر عاما. فانصاع راما و عاش في البرّية و أبى أن يرجع حين دعي ليتولى الملك وزهد في ذلك. ثم إن ملك الجن في جزيرة سيلان، و اسمه راقنا. أحب سيتا زوج الأمير راما فحطفها. فذهب راما لاستخلاصها. و أعانه ملك القردة على عبور مضيق سيلان. وكذلك ناصره أخو ملك الجن. و انتهى القتال بأن قتل راما ملكَ الجن، و استولى على مدينته، و أجلس أخا ملك الجن على عرشها. ثم رجع راما و زوجه سيتا ظافرين إلى أوده. اضافة الى حوادث اخرى تتعلق في راما.

٣- جلجامش

ملحمة جلجامش هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري بلغة الاكادية لبلاد مابين النهرين، تحكي عن جلجامش وهو ملك ظالم كانت والدته إله خالداً ووالده بشراً فانياً، وبسبب هذا الجزء الفاني ادرك حقيقة انه لن يكون خالداً فبدأ في رحلة البحث عن الخلود، وقد  خلقت الاله مخلوق هو انكيدو الذي أصبح العدو الاقوى لجلجماش الا ان انتصر عليه بالحيلة فيصبحا صديقين في رحلة البحث عن الخلود الذي استنتج في النهاية ان الخلود بالاعمال لا بالاعمار.

٤- الشاهنامة

تعد الشاهنامة الملحمة الوطنية لبلاد فارس “ايران”، نظمه الفردوسي في عام ١٠٠٠م بأكثر من ٣٥،٠٠٠ الف او ٥٠،٠٠٠ الف بيت من الشعر خلال ثلاثين عاماً، وهو مبني بشكل رئيسي على نسخة نثرية سابقة، كانت تجمع القصص الإيرانية القديمة والحقائق والخرافات التاريخية. وللكتاب عند الفرس مكانة عظيمة وهو سجل تاريخهم، وأناشيد مجدهم، وديوان لغتهم. وقد سماه لسان الدين بن الخطيب قرآن الفرس

وموضوع قصص الالياذة والاوديسة والانياذة وحتى المهابرتا و غيرها من الملاحم الكبيرة هي حوادث متتابعة في سنين قليلة، كقصة واحدة من قصص الشاهنامه- كالحرب بين بنى أفريدون، أو حرب كيكاوس و الجن فى مازندران، أو قصة سهراب و رستم، أو قصة سِياوخش بن كَيكاوُس . فهي على عكسها لا تدور على بطل واحد أو أسرة واحدة أو حرب واحدة بل هى، كما سيأتى، تاريخ أمة من أقدم ما وعت أساطيرها حتى الفتح الإسلامي. و يقول “ثيودور نولدكه” – الذي يعد شيخ المستشرقين الالمان – عنها أنها ملحمة لا نظير لها عند أمة أخرى.

والشاهنامه تجمع معظم ما وعى الفرس من أساطيرهم وتاريخهم من أقدم عهودهم حتى الفتح الإسلامي.تبدأ بالتحدث عن أول البشر وبداية الخلق ثم ترتب ترتيبا تاريخيا: تذكر الأسرة فتبدأ بأول ملوكها تبين تاريخه، وما كان في عهده من الحادثات ثم تذكر الملك الثاني وهلم جرا الى اكثر من ٤٩ ملكاً وعشرات الشخصيات الاخرى من الابطال والاعداء. وبهذا تخالف الملاحم الأخرى، كما تقدّم. ويستمر القصص فيها 3874 سنة تحكم فيها أربع دول.

*

اخيراً، هل لدى العرب ملاحم ؟ حسناً في الادب الحديث هناك بضعة اعمال تتحدث عن نفسها انها ملاحم، وحقيقة لم اقرأ منها ورقة ! فلا استطيع الحكم عليها برغم التشائم الكبير التي اكنه لها، واكثر ما اعتقده يصح انه ملحم فهي غربة بني هلال الاكثر شهرة في عالمنا العربي، ولكن هل لدينا الخامة الصالحة لنظم ملاحم عظيمة ! هذا ما أنا متآكد منه ولكن اين الشاعر الصبور والأديب البارع ! فحضارتنا اتخمت بالمؤرخين الذين ينظرون الى كل قصة بمقاييس التجريح والتدقيق عن ترك حبل الخيال على الغارب ورغم فحول الشعراء في تاريخها الا ان الهجاء والمدح والفخر والرثاء اخذت من ألسنهم اكثر من غيرها من نظم الملاحم، لهذا نشاهد أن الفرس رغم ان لسانهم لايعد قطرة في بحر اللغة العربية قد احسنوا نظم قصة ليلى والمجنون على احسن مايكون وكذلك قصة نبي الله يوسف التي وردت في القرآن. وبقينا نحن نتغنى في القصص الشعبية الى ان أندثر جلها.

نايف الفضلي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s